أوراق مبرمج – التعليم

file-25-1445711030021715600

قدم الكوميدي الأمريكي بيل كوسبي في التسعينات حلقة ضمن مسلسلة التلفزيوني (كوزبي) يتخيل فيها المجتمع الفاضل الذي يقدر دور المعلم و الشخصيات التي تخدم أفراد المجتمع. المجتمع الذي يرى في أي نموذج إيجابي مثال يجب على الأطفال أن يحتذوا به. في نهاية الحلقة نكتشف أن هذا المجتمع هو حلم و أنه في الحقيقة أي مثال سئ و تافه هو من يسلط علية الضوء. هو المثال الذي يراه الأطفال و الشباب قدوة يحتذى به و يتمنوا أن يكونوا نسخة منه. .
كوزبي ينتقد المجتمع الأمريكي الذي يتجاهل دور المعلم و التعليم و يتغنى بالتافهين قد تكون هذه أول صرخة إعلامية ضد التافهين الذين يقتحمون المنازل ليل نهار مشابهه للصرخة التي تنتشر في زمننا هذا تحت شعار (لا تجعلوا كل غبي مشهور) و التي تنفع بأن تكون صرخة ضد إعلامنا العربي. .
لا مانع إن يقوم شاب بدور المهرج في وسائل التواصل الإجتماعي و ينتج فيديوهات كوميدية. فالإنترنت قدم للجميع مساحة من الحرية كبيرة. و لا مانع من أن يكون لهذا الشاب ملايين المتابعين فللناس في ما يعشقون مذاهب. المشكلة التي يجب أن نقف ضدها هي التهويل الإعلامي لهذا الشاب ووضعه كمثال للشاب الناجح. الشاب الذي تحدى أهله وترك تعليمة لأنه يرى بأن التعليم (لا فائده منه) و قرر ان يكون مهرج في الإنترنت. الشاب الذي تتسابق الشركات الخاصة للتعاقد معه بمئات الآلاف ليروج لمنتاجتها. .
وسائل التواصل الإجتماعي هي الطريق الأول للوصول لعقل و قلب شباب هذا الجيل. لكن للأسف يبدوا أن الكثير لم يستخدم هذه الوسائل بالشكل الصحيح. نجد من يتفاخر بأن ما يشترية أكثر من راتب اي خريج في سنه كاملة و نجد من يتفاخر بانه ترك التعليم ليصور فيديوهات كوميدية. يا ترى ماذا نريد أن نزرع في ذهن شبابنا من تسليط الضوء على هؤلاء. .
يقول سيرجاي برين المؤسس الشريك لجوجل ( عند تأسيسنا لجوجل إضطررت أن أترك مشواري في الدراسة للحصول على الدكتوراه. و إلى اليوم أخجل عند مواجهتي لأمي لأني أعتبر نفسي فشلت في التعليم و في تحقيق هدفي ) مع العلم ان برين يملك الآن ما يقارب الثلاثين مليار دولار. .
لنقف معاً ضد كل تافه يحتقر دور التعليم و نوضح لأجيالنا بأن بالتعليم يرتقي أي مجتمع. .

مواضيع قد تعجبك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *