هل هذا هو مخترع البت كوين ؟؟

84404160_bitcoin_news-large_trans++eo_i_u9APj8RuoebjoAHt0k9u7HhRJvuo-ZLenGRumA

 قد يكون هذا اللغز هو الأهم في عالم التقنية في هذه الأيام بسبب الغموض الذي يحيط  بسبب إختراع العملة الإلكترونية البت كوين  أو شخصية مخترعها .

في مايو من عام 2008 نشر ساتوشي ناكاموتو بحث يشرح فيه طريقة عمل نظام العملة الإلكترونية و التي أسماها (بت كوين كيو تي) و بعد هذا البحث بست شهور نشر ناكاموتو أول برنامج للعملة الإلكترونية بت كوين .

إستمر ناكاموتو بنشر التقارير و المعلومات حول العملة الإلكترنية لمده عامين و كان هدفة أن تكون عملة عائمة و مفتوحة المصدر للعلماء و المبرمجين و في منتصف عام 2010 إختفى إسم ناكاموتو بشكل كامل و لم يعرف عنه أي شئ .

تقول بعض الأنباء بأن ناكاتومو يمتلك مليون بت كوين أي ما يعادل النصف مليار دولار .

لكن من هو ناكاموتو و ما سبب سرية شخصيته و غموضها بهذا الشكل ؟

ترى بعض الأبحاث بأن ناكاموتو هو من مواليد 1975 و هو ياباني الأصل و عالم في الرياضيات و البرمجة و لكن هناك من يرى بأنه إسم مستعار و بأن كل أبحاثه و برامجة التي طرحها تثبت بأن لغته الأم هي الإنجليزية . و بأن اللغة المستخدمة في أبحاثه هي بريطانية أو على الأقل من الدول التي تتحدث اللغة الإنجليزية كلغة أم (مثل إستراليا أو كندا ) و تستبعد هذه النظرية كونه أمريكي.

و لكن هناك فرضية يتبناها دان كامينسكي (الباحث في أمور أمن المعلومات و رئيس أبحاث شركة وايت أوبس ) بأن ناكاموتو هو فريق عمل و ليس شخص واحد . و هذا ما أكده هانيزتج احد المبرمجين الذين عملوا في تطوير بعض أجزاء النظام و الذي قال بأنه راسل ناكاموتو كثيرا و راجع الأكواد التي كتبها و هي من الصعب أن تكون من تصميم شخص واحد .

و اليوم هناك ثلاث شخصيات يدور الشك بأن أحدهم هو مؤسس البت كوين و هم

دوريان ناكاموتو

dorian-nakamoto-heres-why-i-couldnt-be-bitcoins-creator

و هو أمريكي من أصل ياباني و قد حمل إسم (ساتوشي ناكاموتو) عند ولادته و عمل كمهندس في شركات تقنية و ماليه و ترك هذه المهنة في التسعينات ليعمل كأمين مكتبة. و في محاولة من الصحفية لياه جودمان للكشف عن هوية ناكاموتو ذكرت في تقرير صحفي بأنها قابلت إبنة دوريان ناكاموتو و التي ذكرت بأن والدها كان ساخط على الحكومة بعد تركه العمل في المجال المالي و عندما سألت الصحفية دوريان نفسه عن البت كوين كان جوابه مختصر حيث قال (أنا حاليا لا علاقة لي بالموضوع . الموضوع بيد غيري الآن و لا لي علاقه به حاليا).

هذا التقرير الصحفي ألقى الضوء على دوريان و الذي تعرض لكثير من خرق خصوصيته من قبل الصحفيين . مما إضطره للظهور في أكثر من مناسبه لينفى أي صله له بالعملة الإلكترونية البت كوين و بأنه لا يعرف أي شئ عن هذه العملة و لم يسمع بها في حياته .

و قد ظهرت رسالة في إحدى المواقع التي كان يكتب بها ناكاموتو بها كلمات بسيطه جداً ( أنا لست دوريان ناكاموتو) و هي أول رساله لمؤسس البت كوين بعد خمس سنوات من الإنقطاع .

هال فيني

31finney-pic1-superJumbo

أمريكي من مواليد 1956 و هو مبرمج مهتم ببرمجة الألعاب و من أشهر ألعابه كانت (ترون) و كانت له إهتمامات في الإقتصاد في التسعينات من الفرق الماضي و كان من أوائل من كتب حول البت كوين و من أوائل المبرمجين المشاركين .

هناك من يرى بأن هال فيني هو من يكتب الرسائل تحت إسم ساتوشي ناكاموتو و ذلك لتشابه إسلوب هال مع ناكاموتو . بل هناك رابط بين هال فيني و دوريان ناكاموتو حيث أنهما يسكنان بالقرب من بعض .

كريغ ستيفن رايت

bitcoin-craig-wright-640-v2-640x0

هو آخر المتهمين بأنه صاحب البت كوين و هو مبرمج إسترالي حاصل على الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من مواليد بريسبين – استراليا 1970

و قد ظهر إسم كريغ في الإعلام بعد ظهر إستقصاء صحفي من قبل مجلة (وايرد) و مدونة (غيزمودو) و الذي توصل في النهاية لربط إسم كريغ بقضية البت كوين.

و ساعات بعد نشر هذا التقرير قامت الشرطة الإسترالية بالإغارة على منزل كريغ و إستجوابة حول علاقته بالبت كوين . و لم يتحدث كريغ للعامه إلا في الثاني من مايو من 2016 حيث إعترف بأنه هو صاحب البت كوين و لكن حتى هذا الإعتراف لم يلقى قبول عند بعض من شارك في تأسيس البت كوين من بينهم جيف جارزيك الذي ذكر بأن الأدلة التي وفرها كريغ لا تثبت بأنه هو مؤسس البت كوين

مواضيع قد تعجبك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *