خمس تقنيات متوقع أن تتطور أكثر في 2016

techs

لا ينكر الكثير بأن التقنية أصبحت جزء من حياتنا و تطور هذه التقنيات بالتأكيد سيكون لها الأثر الكبير على حياتنا فنحن مرتبطون بكل ما هو تقني سواء كان محسوس (أجهزه) أو غير محسوس (برامج) . لهذا نحتاج كثيراً لمتابعة ما هو الجديد في هذا العالم .

كل عام تقوم شركات الأبحاث بتحديد عدد من التقنيات يُتوقع بأن يكون هناك تركيز من قبل الشركات التقنية لتطويرها أو إضافتها ضمن خط إنتاجها .

و قد قامت مؤسسة الأبحاث (غارتنار)  هذا العام بتحديد خمس تقنيات يرى الباحثون بأنها ستكون في نصب أعين الشركات التقنية في 2016 عند الكشف عن المنتجات للعامه و هي :

الطباعة ثلاثية الأبعاد

3dprinting

تطور مفهوم الطابعات ثلاثية الأبعاد خلال الأعوام السابقة بشكل كبير للغاية لكن التطور القادم سيكون من خلال نوع المواد المستخدمة في الطباعة فمثلاً ظهرت طابعات للطعام و المنازل و الأسلحة . ترى غارتنر بأن الأعوام القادمة ستحمل منظور مختلف للملفات الإلكترونية التي نستخدمها لطباعة أي منتج و ستفتح سوق جديد للمصممين لبيع تصميماتهم الخاصة في الإنترنت .

كما أن إستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في الطب سيزيد بشكل كبير للغاية مع نجاح العلماء تصميم أعضاء بشرية بإستخدام هذه التقنية

الذكاء الصناعي

2d96566

في كل عام نسمع تعبير الذكاء الصناعي و قد لا نلاحظ وجودة في حياتنا اليومية لكن التطور الحاصل في هذا المجال كبير للغاية .الهدف الرئيسي من الذكاء الصناعي هو أن يفهم الجهاز ما يُطلب منه و يفهم البيئة المحيط به و في نفس الوقت يتعلم . و نفس المفهوم ينطبق على البرامج .

الشركات الكبرى مثل أبل و جوجل و أمازون و مايكروسفت تستثمر الكثير حاليا على الذكاء الصناعي و من المتوقع أن نلاحظ تطور أكثر في الأعوام القادمة
إنترنت الأشياء

Internet_of_things_signed_by_the_author

.تعبير آخر حصل على رواج في الآونة الأخيرة و قد لا يُفهم معناه . الأجهزة الصغيرة حولنا في المنزل (الثلاجة ، الميزان ، الساعة ، التلفزيون الخ) ستكون مرتبطة بالإنترنت و ستكون وسيلة لإدخال المعلومات الخاصة بحياتنا .

و لكن لليوم لا توجد منظومة أو نظام موحد قوي لجمع كل هذه المعلومات و الإستفادة منها بشكل كبير . الشركات ستستمر بمحاولاتها تكوين هذا الترابط بين أجهزة إنترنت الأشياء و حاليا هناك ثلاث منافسين فعليين هم جوجل من خلال (نست) أو كما هو متوقع أن تطرح الشركة نظام (جوجل هوم) . و أبل من خلال نظام (هوم كت) و أمازون من خلال نظام (إيكو)
الصحة

techsal1

في العام السابق  ركزت الشركات التقنية على الأجهزة الملبوسة (الساعات الذكية مثلا) و ركزت على تقديم حلول لجمع المعلومات الصحية للمستخدمين و من المتوقع إستمرار الشركات في هذا السعي بالإضافة لتسخير تقنيات مثل الواقع الإفتراضي أو الواقع المضاف لخدمة الطب

مواضيع قد تعجبك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *