من مكتبتي : صراع العروش (أغنية الثلج و النار)- جورج ر. مارتين

game-of-thrones-poster_85627-1920x1200

بصراحة لم أستطع أن أكمل هذا الكتاب و هو الكتاب الأول من السلسلة التي تعتبر الأضخم حاليا و السبب أني تابعت و بشغف الموسم الأول من (صراع العروش) و هو مقتبس من الكتاب الأول من هذه السلسة و الذي حمل إسم (أغنية الثلج و النار) و بعد قرائتي لجزء من الكتاب عرفت أن الموسم الأول من المسلسل يغطي نصف كتاب (أغنية الثلج و النار) و أن الموسم الثاني هو النصف الآخر و لأني أفضل أن أتابع المسلسل قبل قراءة الكتاب توقفت  و أجلت قراءة الكتاب لبعد نهاية الموسم الثاني والذي سيبدأ في شهر أبريل القادم .

يعتبر صراع العروش من أضخم الإنتاجات في تاريخ التلفزيون بوجود أسماء معروفه و كثير من الخدع التصويرية لنقل عالم ساحر صورة و تخيلة الكاتب . الرواية تتحدث عن عوائل مختلفة في عالم آخر غير عالمنا . حيث أن التنين كان يعيش مع البشر و إنقرض . في هذا العالم يكون هناك صراع بين الطبيعه . فالصيف هو وقت للسلم و الأمان و في حال أن العالم يعيش هذا الفصل من فصول السنة فهذا يعني أن هناك أمن  منتشر في عالم و لكن في حال إنتقال الطبيعة للشتاء فهو يعني أن الحرب و الدمار هو مصير من يعيش .

الحلقة الأولى من المسلسل حملت إسم (الشتاء قادم) و هو ما يحملة مضمون الحكاية . ففي أول مشهد نشاهد مجموعه من حراس ما يسمى (بالجدار)  و هو جدار ضخم يفصل سكان المملكه عن ما حولها و لا يحرسة سوى المنبوذين و من لا مجد لهم .فهؤلاء عادة يكونون مطرودين من عوائلهم و لا حل لهم سوى البحث عن المجد بحراسة الجدار .

نجد في المشهد الأول هذه المجموعة و هي تخرج من الجدار و تمشي في جو بارد جدا مثلج على ظهور الخيل . ليفاجئ أحدهم بسماع صوت همسات قادمة من مكان ما . فينزل عن خيله ليكتشف مصدر هذه الهمسات . من هنا يجد مجموعه من الجثث المقطعه بشكل وحشي و مرميه في الثلج . يصدم بهذا المنظر البشع و يحاول الهرب ليجد أمامه طفلة بعمر ال٨ سنوات تقريبا . بعيون زرقاء مقتولة و جثتها واقفه أمامه شاخصه العين فيهرب .و يركب الخيل . لتنتقل الصوره لترى المشاهد أن هذه الجثث المرميه تشكل رمز معين في الثلج .

يذهب الحارس للمجموعة و يخبرهم بما شاهده و لكنهم يتجاهلوا كلامه بحجه وجود كثير من القتله و المجرمين في هذه المنطقه و لكنه يصر أن المنظر غاية في البشاعة و من المستحيل أن يكون من صنع بشر . فيقول أكبرهم سنا (يجب أن نعود للجدار) و لكن قائد المجموعة يرفض و يتهمهم بالجبن و الخوف من جثث ميته .

حراسة الجدار رغم أنها مهنه للمنبوذين و لكن الحراس يعتبروا أنفسهم من النبلاء و يرفضوا الهرب و إتهامهم بالجبن . بل و أن المتعارف عليه أن أي من الحراس لو هرب من مهمته فإن مصيره الموت بقطع رأسه .  وهو ما ذكرة قائد المجموعه بمن أراد العودة .

و هنا قررت المجموعة الذهاب لنفس المكان الذي شوهدت به الجثث . ليكتشفوا إختفاء أي أثر لها . فيتهم القائد الحارس الذي شاهد الجثث بالكذب و لكن الحارس يصر على ما رآه .

و خلال إستكشافهم للمنطقه . يسمع أصوات مختلفه قريبه من أصوات الحيوانات البريه .فتتفرق المجموعه حيث يذهب الحارس للبحث في المنطقه في حين يبقى القائد و الكبير في السن مع بعض و من هنا يسمع الحارس صوت صراخ من ناحيه زملائه . ثم يرى خيول أصحابه تهرب . و يفاجأ بالطفلة التي رآها جثه  واقفه أمامه . بعيون بارده زرقاه . تتحرك بإتجاهه بفم متسخ بالدماء . فيهرب خائفا و لكنها تلحقه بسرعه عجيبه . و خلال هربه بصادف زميله الكبير في السن أيضا هاربا . و يقف الإثنان مقابل بعض و لكن هناك شخص ثالث خلف الكبير في السن يحمل سيف . يقطع رأسه بكل بروده دم .من شدة الخوف ينزل الحارس على قدمه مذهول من المنظر ليقترب منه هذا الغريب حاملا رأس زميله . و يرميه أمامه و يبتعد .

الجدار  

الحارس يهرب و يقبض عليه قرب بيت عائلة ستارك و هنا يتم التعرف على رب العائلة النبيل ند ستارك و عائله ستارك رمزها هو الذئاب . ليقوم ند حسب القوانين بقطع رأس الحارس و الذي يحذر من ما شاهده . ند ستارك لديه ٣ أبناء و بنتين و الكتاب يشرح بالتفصيل نفسيات الأبناء و طريقه تفكيرهم . فالبنت سانسا تتمنى ان تتزوج أمير و عكسها أختها الصغيره آريا التي تريد أن تكون فارسه بل و أن دقتها في التصويب تفوق أخوها بران الصغير و أصغر من بران هناك ريكون الطفل و أكبرهم هو روب الذي يعتبره ند وريثه في العائله . و لند أيضا إبن سادس من علاقه سابقه هو جون سنو و هو شبه منبوذ من الأم كاتلين و التي هي من سلاله عائله تولي النبيله .

خلال طريق العوده يصادف ند أن يجد ذئاب ثلجيه و هي سلاله منقرضه من آلاف السنين . حيث وجد أم هذه الذئاب ميته و أطفالها السته حولها فيقرر أن يتنبى هذه الذئاب بما أن رمز عائلته الذئاب و يعطي لكل إبن ذئب . ريكون حصل علي شيجي .. بران حصل على سمر . آريا حصلت على نايميرا .. سينسا حصلت على ليدي … روب حصل على جراي ويند و أخيرا جون سنو حصل على جوست الذئب ذو اللون الابيض .

عائله ستارك

و يصل لند خبر وفاة مساعد الملك روبرت و المساعد هو زوج اخت زوجته . الملك روبرت هو من عائلة براثيون و هو ليس من سلاله الملوك حيث حصل على الملك بقتله الملك المجنون من عائله التايجيريان . و الملك المجنون هو كما أسمه مجنون و قاتل حيث قتل زوجه روبرت الأولي و التي هي أخت ند ستارك . و عائله التايجاريان هي من سلالة التنين كما يقولون . و في حرب قاده روبرت و ستارك إستطاع روبرت قتل الملك المجنون و الحصول على الملك .

الملك الأن متزوج من كريسي من عائله اللانستر و هى رغم زواجها من روبرت تكرهه فالزواج هو للحصول على الملك و روبرت مهووس بزوجته المقتوله أخت نت ستارك . و الملكه على علاقه شاذه مع أخوها جيمي الحارس الشخصي لروبرت .

كما تلاحظ تنوع و كثر الشخصيات قد يربك في البدايه ، لكن هذه هي ميزة القصه . فنجد مثلا القزم تارين . شقيق الملكه التي تكرهه و يعتبر منبوذ من عائلته بسبب أنه قزم و أن الجميع يلومه على مقتل أمه خلال ولادته . و لكن تارين يتيميز بثقافته و أسلوبه في الكلام فقد ترك كل شئ و ركز على الكتب .

و ايضا القصه لم تترك عائله التايجاريان الملوك الحقيقين للممالك السبعه (و هي إسم الأرض التي تدور بها الحكايه) فلم يبقى من نسل الملك المجنون سوى فيسري و دينيريس . و فيسري يحلم بعوده ملكه و لهذا يتحالف مع قبيله من المقاتلين بقياده كال دورجو و الثمن هو أن يزوج أخته دينيريس لكال رغم عنها . و قصه دينيريس رائعه بكل المقاييس فنجد التحول من بنت بريئه لمقاتله شرسه .

الملك يطلب من ند ستارك أن يكون مساعده و هو ما يرفضه ند في البدايه و لكن يوافق على أن يكون لفتره محدده .فينتقل مع الملك و يأخذ معه سنيسا و آريا . و الحكايه هنا تنتقل للجيل الثاني فنجد ند ستارك و الملك كالكوبارس . فهناك قصه حب سينسيا و الأمير جيفري وريث الملك روبرت و نشاهد قصه رائعه لآريا و كيف أنها تريد تحدي التقاليد لتكون محاربه . و طريق دينيريس للعوده لملك أبيها على الممالك السبع . و جون سنو المنبوذ الذي يقرر أن يعيش كحارس للجدار .

العرش الحديدي

لن أتكلم عن التفاصل و قد تركت الكثير لأن الحكايه بها الكثير من الفاجآت بل و أن أحداها تم وضعها على انها أكثر اللحظات صدمه في تاريخ التلفزيون في مشهد رهيب و تم تصويره بشكل مثالي و إحترافي .ما يعيب المسلسل و الكتاب كثره المشاهد المخله ، و كثره العلاقات التي تعتبر شاذه و ما يريد ان يصل الكاتب له أن هذا العالم مختلف تماما عن عالمنا حتى من ناحيه ما يصور أنه غريب .و كما قلت العالم الإفتراضي الذي تقع فيه الروايه هو عالم خيالي . لا توجد به قوانين الطبيعه كما هو هنا . فطائر الغراب يستخدم للمراسلات بين المدن .و  لكن الروايه رائعه بكل المقاييس . هذه العوائل التي ذكرتها في الملخص تصارع من اجل هدف واحد يصفه الكاتب بأنه الكرسي الحديدي . العرش و من هنا كان إسمه (صراع العروش)

مواضيع قد تعجبك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *