من رحلاتي : فن الجوثيك – كنسيه نوتردام -كندا

basilique-notredamedemontrex301al-montreal-quebec-canada_main

بدأت انتشار حركة فن الجوثيك في ١٧٤٠ في انجلترا . و لكن البداية كانت في فرنسا عام ١١٤٠ في باريس من خلال كنيسه Basilica of St Denis و التي تمثل بدايات هذه الحركة في البناء . و ما هو معروف عن فن الجوثيك بانه يعتمد على الإهتمام بالموت و كل ما هو له علاقه بالموت ، لهذا فيعتبر هذا الفن ظلامي كثيرا بل و يعتبر من أكثر الفنون كئابه . في أوروبا انتشرت الكنائس المعتمده على هذا الفن بشكل كبير من أشهر هذه الكنائس الدومو في ميلان و في فلورنسا و كنيسه برشلونه .

أول ما عرفت عن هذا الفن من خلال رحلتي في عام ٢٠١٠ لمونتريال كندا . و خلال بحثي عن تاريخ المدينه قبل سفري بأشهر تعرفت على كنيسه نوتردام قرب المدينه القديمه في مونتيرال .. فوضعتة ضمن قائمه المواقع التي سأزورها خلال الرحلة . قمت بالإقامه بفندق الهيلتون القريب جدا من المدينة القديمه حيث أن الكنيسه هي خلف الفندق مباشرة

الدخول للكنيسه يكلف ٥ دولارات و في تلك الفتره كانت هناك إنشاءات قرب الكنسيه مما يصعب الوصول للبوابه الرئيسيه . إسبوعيا يوم الأحد يكون هناك عرض بالأنوار و تكلفه الدخول للعرض هو ١٠ دولار كندي .مما يميز المكان بان حول الكنيسه المدينه القديمه من أجمل الأماكن في مونتريال . الشوارع صغيره و المحلات و المطاعم جدا رائعه .ثاني يوم وصولي لمونتريال قمت بالمشي في المدينة القديمه في جو ممطر رائع .

الكنيسة بنيت في ١٨٢٤  و هي للمذهب الروماني الكاثوليكي .و التي ساهم ببنائها هو جيمس أودونيل القسيس ذو الاصول الايرلنديه و هو من اقترح إعتماد على فن الجوثيك في بناء الكنيسه و هو الفن المنتشر في أوروبا كثيرا و تم الإنتهاء من العمل على الكنيسه في عام ١٨٢٩ و استمر تطوير الكنيسه حتى ١٨٤٣ حيث تم الانتهاء من الغرف الداخليه و الابراج المختلفه .

الكنيسه اعتبرت الأكبر في أمريكا الشمالية خلال أول ٥٠ سنه من بنائها و حاليا تعتبر الأشهر في القاره . في السابع من ديسمبر ١٩٧٨ تعرضت الكنيسه لحريق دمر جزء منها و أعيدت بناء الغرف المتأثره و إضافه مجموعه من الصور و المنحوتات . في ٣١  مايو ٢٠٠٠ شهدت الكنيسه جنازه الفنان الكندي روكيت ريتشارد و التي تعتبر الأضخم في مونتريال . و ايضا زواج الفنانة الكنديه سيلين ديون في ١٩٩٤ .

صور من الكنسيه من تصويري

بالنسبة للمدينة القديمه فهي على يسار الكنسيه و موازيه للممشى مونتريال على الكورنيش السياحي هناك . خلال مشيك في المدينة القديمه تلاحظ ان المحلات هناك ذات طراز قديم مميز و طوال الكورنيش تم وضع منحوتات لأحداث مختلفه . تتغير من فتره للأخرى في عام ٢٠١٠ كان التركيز على زلزال هايتي . أيضا في شهر مايو من ٢٠١٠ بدأت أول عروض سيرك سولاي في مونتريال  و كان الثيم هو (الأرض) و قد .حضرت العرض و بصراحه كان رائع كالعاده

صور للمدينة القديمة

مواضيع قد تعجبك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *